موقع الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز . ملك المسؤولية
ثلاث سنوات من الإنجازات والتطورات المتلاحقة الأمير مشعل لـ الشرق:أعتز بنجران وأهلها لأنهم يستشعرون مسؤولياتهم تجاه دينهم ووطنهم وقيادتهم أتـألم مـن الحـديـث مـع هـؤلاء الأشخـــاص .. مشعل بن عبد الله لـ «عكاظ»: مشعل بن عبدالله : الملك تابع الأوضاع السياسية أثناء مرضه كقائد دولة ذات ثقل حوار خاص مع الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقه نجران لـ الرجال الأمير مشعل بن عبدالله بن عبدالعزيز أمير منطقة نجران في حديث لـ «الجزيرة»: مشعل بن عبدالله يقود حملة تبرعات ال 6 ملايين ريال لمصلحة "نجران" جـائـزة لـتـشـجـيـع الـتـميـز والمبدعين في منطقة نجران جهود الأمير مشعل بن عبدالله تثمر عن 450 بيتًا للمواطنين في الخرخير مشعل بن عبد الله لـ «عكاظ»: أقسم بالله أن الملك لا يستثنيني ومشروعات نجران تعتمد عبر الوزارات أمير منطقة نجران في حديث خاص لـ الجزيرة مشعل بن عبدالله لـ «الحياة»: المنطقة مقبلة على نقلة تنموية... ولدينا نساء مبدعات أمير نجران: محاسبة كل مسؤول يقصر أو يخل بالأنظمة والتعليمات لـ المدينة أكد أن مشاريع في مختلف مناحي الحياة سترى النور قريبا .. أمير نجران لـ عكاظ مشعل بن عبد الله يتحدث عن المستقبل والوطن والأحلام لـ إيلاف

مشعل بن عبدالله . عايد محبيه وأصدقائه بمناسبة عيد الأضحى المبارك . المزيد
الملك عبد الله بن عبد العزيز ينابيع خير تفيض ولا تغيض .. المزيد
"مشعل" و"تركي" يستقبلان المهنئين في قصر الملك عبدالله .. المزيد
مشعل بن عبدالله يهنئ خادم الحرمين الشريفين والأسرة المالكة والشعب السع .. المزيد
محبو مشعل بن عبدالله يلتقون تهنئة سموه بعيد الفطر .. المزيد


تفاصيل شفاعة أبناء الملك عبدالله بن عبدا

شفاعة أبناء الملك عبدالله بن عبدالعزيز ت

السلام عليك يا أبا متعب

تتقدم الوكاله الوطنيه للاعلام بخالص الع

انا لله وانا اليه راجعون تغمد الله خادم

اللهم رب الناس أذهب البأس إشف خادم الحرم

"الفيصل" لـ"مشعل": أهل مكة كرام فاحتضنهم

مشعل بن عبدالله لأهالي نجران في يوم الوف

مشعل بن عبدالله:"الوطن" كانت "عيني" على

أهـالي نجران يكرمون الأمير مشعل بن عبدال

أميرمنطقة مكة : خدمة الوطن وضيوف الرحمن

الأمير مشعل بن عبد الله .. "القيادة بال

مغردوا تويتر : نجران لن تنساك يامشعل

بين يدي الملك.. وزير التربية وأمير مكة ي

ملك المسؤولية

 

عبدالله بن عبد العزيز القنيعير*
خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز، حفظه الله ، عود شعبه على الصراحة، والأريحية، والتناصح بالعبارات الودودة اللطيفة.. وفي كل مناسبة يلتقي فيها بأبنائه وبنات شعبه يزيد الملك قاموس العبارات التي تزيل الكلفة بينه وبين شعبه الوفي ، وتؤكد مكانة هذا الشعب في قلب الملك..
هذا الأسلوب الدارج في الخطاب الملكي، واضح جداً في كلمة خادم الحرمين الشريفين بمناسبة الذكرى السادسة للبيعة، فتلك الكلمة عل قصرها أطروحة في علم السياسة وعلاقة الملك والشعب، والقمة والقاعدة، وحقوق المواطن على الحاكم، وواجب ولي الأمر تجاه المواطن.
لقد اعتاد الملك عبد الله في كلماته أن يسأل بعد الله العون من شعبه " اتمنى أن تعيونوني على نفسي" ، وهذه فضيلة يقدم عليها ذوو الهمم من الواثقين .   
في ذكرى البيعة بادل الملك  مواطنيه النصح ،  فهو يوصيهم بتحري الصدق، لأن الصدق في منظور الملك هو المؤهل الأهم للإنسان ليصبح إنساناً ، والصدق في هذا المنظور المنبعث من تعاليم الإسلام وهدي النبوة قيمة عليا بدونها لا يكون الإنسان .. ولأن " الصدق منجاة" وراحة، واطمئنان، والتزامه يجعل الحياة في سياقها الصحيح، ينصح الملك شعبه بالصدق في المعاملات وفي البيوت مع الأولاد والأقارب ، والجميع.. وهكذا يهنأ الإنسان .. ومايريد الملك لشعبه إلا ان يهنأ ويشكر الله على نعمه.
وفي تلك الكلمة الأطروحة يوجز الملك عبد الله مهام الولاية، ومناط مسؤولية الراعي الذي يراقب الله ، ويقوم بواجبه كما ينبغي. ببساطتة الدالة على الحكمة، وبعباراته الواضحة عبر الملك عن مفاهيم معان سياسية كبيرة في كلمات قصيرة .. " ما أنا إلا خادم لكم ، أنا ما أنا إلا أقل من خادم لكم " ، هكذا ببساطة شديدة ،  لم يطل الحديث ، ولم يستغرق في شرح وبيان  الأنظمة التي تحدد واجبات الحاكم ..
هذا المبدأ السياسي الرفيع ، ليس له مكان في الدساتير التي عنوانها الديمقراطية ، ولا في المواثيق الحقوقية التي يملأ بها البعض الدنيا ضجيجاً .. وهو ليس مبدأ تنظيرياً مجرداً ، بل له تطبيق حي على أرض الواقع ، ويترجمه خادم الحرمين الشريفين بقوله حفظه الله : " صدقوني أنني لا أنام إلا سائلاً عن كل المناطق ما هي الحوادث فيها ، وش اللي ما صار وش اللي صار".
 لقد وقف العالم على ترجمة غير مسبوقة لهذا المبدأ عندما مر الملك بالعارض الصحي وطمأن المواطنين " أنا بخير ما دمتم بخير " .
وفي ذات الكلمة يؤكد الملك عبد الله مبدأ  آخر مهم ، وهو أن الحاكم أو المسؤول عندما يسهر على خدمة مواطنيه وراحتهم، فذلك ليس تفضلاً، ولا الشعب يستجدى المسؤول ليقوم بذلك ، بل الواجب ،والمسؤولية يقتضيان ذلك .. وإذا كان الشعب يعين قيادته ويقدر لها تحملها المسؤولية الجسيمة، عندئذ يكون عنوان العلاقة بينهما  هو تبادل الإخلاص والوفاء، وفي ذلك يقول الملك: "هذا ما هو كرم مني . هذا وفاء وإخلاص لكم ، وحبكم لي لن أنساه".
إن هذه العبارات الصادقة لم نسمعها من قبل من حاكم معاصر لا في الشرق ولا في الغرب، ويقيني أنه لن يقول مثلها أبدأً.
وبعد فإن هذه المبادىء التي أكدها الملك عبد الله فضلاً عن أنها تغني أدبيات السياسة بتطبيقات راشدة مستمدة من نبل الإسلام ، هي أيضاً رسالة وتوجيهات  لكل مسؤول يناط به  تحقيق حاجات المواطنين وخدمة مصالحهم ن بأن المناصب تكليف وليست تشريفاً ..
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
*رئيس الوكالة الوطنية للإعلام


      ارسل ملك المسؤولية  لصديق       طباعة ملك المسؤولية       أضف الصفحة للمفضلة      
185
3802964